سيارات

الكشف عن مجموعة السائقين المشاركين في الاختبارات على أول سيارة في عصر الجيل الثالث لبطولة الفورمولا إي

بطولة الفورمولا إي
بطولة الفورمولا إي

كشفت الفورمولا إي والاتحاد الدولي للسيارات اليوم عن التشكيلة الكاملة للسائقين الـ 23 الذين تم تأكيد مشاركتهم في أول اختبار للسائقين المبتدئين لسيارة الجيل الثالث GEN3 وذلك يوم الاثنين المقبل (24 أبريل) بعد الجولتين 7 و8 من بطولة ا ABB FIA Formula E العالمية في حلبة مطار تمبلهوف في برلين.

الاختبار مخصص حصرياً للسائقين الذين ليس لديهم خبرة سابقة في قيادة سيارة الفورمولا إي على حلبة السباق، والذين يحملون الرخصة الدولية من الدرجة B. يهدف يوم الاختبار لتشجيع المواهب الجديدة والناشئة في سلسلة السباقات الكهربائية الأولى مع تقديم فرصة لهم لاستعراض مهاراتهم في مقعد القيادة في سيارة السباق من الجيل الثالث GEN3 التي تعتبر أسرع سيارات السباق الكهربائية وأخفها وأكثرها قوة وكفاءة على الإطلاق.

ومنذ تنظيم آخر اختبار للسائقين المبتدئين في 2020، تقدم العديد من السائقين لحجز مكانهم في مقعد السائق لأحد الفرق ضمن البطولة. وشارك نيك كاسيدي (فريق إنفيجن ريسينج) وزملاؤه في الفريق ساشا فينيستراز ونورمان ناتو (فريق نيسان فورمولا إي) وجيك هيوز (فريق نيوم ماكلارين فورمولا إي) وسيرجيو سيت كامارا (NIO 333 Racing) في آخر اختبار للمبتدئين أقيم في مدينة مراكش.

وبعد سباق سابيك برلين إي بري المزدوج خلال يومي السبت 22 أبريل والأحد 23 أبريل، سيحصل السائقون المبتدئون الذين يمثلون جميع الفرق الـ 11 في البطولة على فرصة للتألق في حصتين لمدة ثلاث ساعات يوم الاثنين 24 أبريل. ولا شك أن الحدث سيشهد مستوى عالٍ من التنافسية بين السائقين الذين سيقدمون كل ما لديهم على الحلبة على متن السيارات الكهربائية المتطورة.

وقال ألبرتو لونغو، الشريك المؤسس وكبير مسؤولي البطولة في الفورمولا إي:

"الفورمولا إي تقود الطريق في رياضة السيارات من أجل مزيد من التقدم التكنولوجي والابتكار، لذلك نحن متشوقون لترسيخ هذه الفكرة، ومنح الجيل القادم من مواهب السباق الفرصة لإظهار ما يمكنهم فعله في سيارة سباق الجيل الثالث GEN3".

"تضم قائمة السائقين المقرر مشاركتهم مجموعة من أكثر المواهب طموحاً في رياضة السيارات مع بعض الإنجازات الضخمة التي حققوها. ونحن متشوقون لرؤية ما سيفعلونه خلف عجلة القيادة في سيارة الجيل الثالث GEN3، التي تعتبر سيارة في طليعة الأداء والابتكار".

قال بابلو مارتينو، رئيس قسم الشؤون الرياضية في الاتحاد الدولي للسيارات:

"إن رعاية الجيل القادم وتطوير نجوم المستقبل هو الأساس الذي يقوم عليه عملنا في الفورمولا إي. نحن نتعاون من خلال هذه البطولة من أجل تسليط الضوء على أصحاب المواهب القادمين في هذه الرياضة ومنحهم الفرصة المناسبة. ويتمثل الهدف الرئيسي في يوم الاختبار في برلين وحصة FP0 في روما في تقديم نظرة ثاقبة للسائقين الشباب الواعدين حول البطولة والسماح لهم بالتعرف على سيارة GEN3 الرائدة. إنها بلا شك خطوة مهمة أخرى ضمن مساعينا لتحقيق هدفنا على المدى الطويل والذي يتمثل في دخول السائقين المبتدئين إلى قلب عطلات الأسبوع التي تشهد إقامة سباقات الفورمولا إي".

يُنظر إلى الفورمولا إي على أنها أرضية لاختبار للسائقين الأكثر موهبة. وبعد فوزه بلقب الفورمولا 2 خلال عام 2019، انضم السائق نيك دي فرايز إلى منافسات الفورمولا إي، حيث أظهر على الفور قدرته على خوض السباقات العالمية ليصبح بطل العالم في بطولة الفورمولا إي لعام 2020. ويشارك السائق نيك دي فرايس مع فريق سكوديريا ألفا توري للفورمولا 1 هذا الموسم.

يجمع بطل العالم الحالي ستوفل فاندورن من فريق (دي إس بينسكي) في بطولة الفورمولا إي خبراته في سباقات الفورمولا 1. وإضافة إلى مساعيه للدفاع عن لقبه في الفورمولا إي هذا الموسم، فإن فاندورن هو السائق الاحتياطي لفريق آستون مارتن في بطولة الفورمولا 1. انتقل فاندورن إلى الفورمولا إي بعد النجاح الذي حققه في بداية مسيرته وحصوله على مكان في برنامج مكلارين للسائقين الصغار.

وبعد إنهاء اختبارات برلين، فستشهد روما بعد أقل من ثلاثة أشهر بقليل، إقامة حصة للتجارب الحرة لمدة 30 دقيقة قبل الجولتين 13 و14 ضمن سباق روما هانكوك إي بري (السبت 15 يوليو والأحد 16 يوليو)، للمتسابقين الذين تبلغ أعمارهم 18 سنة فما فوق ممن لم يسبق لهم المشاركة في سباقات الفورمولا إي. وجميع الفرق مُلزمة بمشاركة سائق واحد على الأقل في هذه الحصة.

Full rookie driver line-up

السائقون المشاركون:

فيكتور مارتينز، فريق نيسان للفورمولا إي: يشارك فيكتور مارتينز البطل الحالي لبطولة الفورمولا 3 للاختبار مع فريق نيسان للفورمولا إي. كان مارتينز عضواً في أكاديمية Alpine F1 منذ فوزه ببطولة Formula Renault Eurocup في عام 2020. وتبعاً للنجاح الذي حققه حتى الآن، فقد تقدم خطوة إلى بطولة الفورمولا 2، حيث يتنافس حالياً ضمن موسم 2023.

فيليبي دروغوفيتش، فريق مازيراتي إم إس جي ريسينج: يشارك بطل الفورمولا 2 والسائق الاحتياطي لفريقي آستون مارتن ومكلارين للفورمولا 1 ضمن الاختبار مع فريق مازيراتي إم إس جي ريسينج. كان أول عضو يتم الإعلان عنه في برنامج تطوير السائق AMF1، بعد يومين من فوزه ببطولة F2. كانت له أول مشاركة للاختبار في بطولة الفورمولا 1 في نوفمبر 2022 عندما شارك في الاختبارات على حلبة سيلفرستون. سمحت له هذه الفرصة الحصول على رخصة الاتحاد الدولي للسيارات الفائقة والقيادة في التجارب الحرة خلال سباق جائزة أبوظبي الكبرى لعام 2022. وإلى جانب ستوفل فاندورن من الفورمولا إي، تمت إضافة دروغوفيتش إلى قائمة السائقين الاحتياطيين لفريق أستون مارتن في أول 15 سباقاً من موسم 2023.

شيلدون فان دير ليندي، فريق جاغوار تي سي إس ريسينج: يحصل السائق شيلدون فان دير ليندي، حامل لقب بطولة DTM لعام 2022، على أول فرصة له في الفورمولا إي مع فريق جاغوار تي سي إس ريسينج، وهو يتنافس حالياً في بطولة DTM إلى جانب سائق الفورمولا إي رينيه راست. بصفته سائق BMW Factory Works، فهو يتنافس أيضاً في بطولة GT World Challenge Europe Championship وبطولة IMSA SportsCars، حيث أحرز المركز الثاني ضمن فئته في سباق 12 ساعة أوف سيبرينج في عام 2023. كما ظهر شقيقه الأكبر كيلفن فان دير ليندي، بطل ADAC GT Masters مرتين، في الفورمولا إي في وقت سابق من هذا الموسم عندما حل بدلاً من روبن فرينز المصاب في سباقات الدرعية وحيدر أباد وكيب تاون.

جاك آيتكين، فريق إنفيجين ريسينج: ظهر جاك آيتكن، السائق المنافس الحالي في بطولات IMSA SportsCars، وDTM، لأول مرة في الفورمولا إي مع فريق إينفيجن ريسينج. تمكن من الفوز في سيارة كاديلاك V-LMDh الجديدة، من الفوز بسباق 12 ساعة أوف سيبرينج من IMSA خلال عام 2023، بعد حادثة شهدت اصطدام بين سيارات GTP أمامه في الدقائق الأخيرة من السباق. هو سائق احتياطي سابق لفريق ويليامز ريسينج للفورمولا إي، حيث تسابق مع الفريق في سباق جائزة صخير الكبرى 2020، ليحل مكان جورج راسل. تشمل خبرته السابقة ADAC GT Masters، وسباق لومان الأوروبي، بالإضافة إلى سباق لومان 24 ساعة.

لينوس لاندكفيست، فريق أفالانش أندريتي للفورمولا إي: يختبر السائق لينوس لاندكفيست، بطل Indy Lights، والبطل الإقليمي للأمريكيتين في الفورمولا لعام 2020، قدراته في الحدث المرتقب. ولا يعتبر السائق بعيداً عن سيارات السباق ذات المقاعد المفردة، حيث سبق له المشاركة في سباقات الفورمولا 3 حيث تمكن من الفوز بطولة الفورمولا 3 البريطانية BRDC، كما شارك أيضاً في سباق دايتونا الشهير 24 ساعة في 2019 و2022.

دانييل كفيات، فريق نيو 333 ريسينج: يظهر دانييل كفيات، سائق فريق ريد بُل، وألفا توري السابق في الفورمولا 1 لأول مرة في الفورمولا إي مع فريق NIO 333. يتنافس حالياً في LMP2 في بطولة العالم للتحمل FIA World Endurance، وفي العام المقبل سيشارك مع فريق لامبورغيني سكوادرا كورس باعبتاره Factory Works Driver. سبق له المشاركة في سلسلة كأس ناسكار ضمن سباق Indianapolis Road Course ومن المقرر أن يظهر ثلاث مرات أخرى في وقت لاحق من هذا العام.

فندق سفير القاهرة
الفورمولا إي بطولة الفورمولا إي