وجهات نظر

الدكتورة لميس سيف نايل تكتب: كيف يمكنني اختيار شريك حياتي ؟!

الدكتورة لميس سيف نايل
الدكتورة لميس سيف نايل

هناك سؤال يوجه لي كثيرا كيف يمكنني ان أختار شريك حياتي، أو كيف يمكنني تفادي انهاء العلاقة قبل حتى ان تبدأ كما يحدث هذه الأيام وهذا ما جعلني افكر في ان اشارك خبرتي من خلال جلساتي ودراستي واختصرها لكي في هذه النقاط:


1. التعرف على نفسك أولا:

إن فكرة المرأة عن نفسها تحدد نوع علاقاتها وأختيارتها ، أعلم ان قد يكون خطر في بالك هذا السؤال ، كيف يمكن ان يكون هذا ضمن متطلبات اخيار شريك الحياة ، سوف اوضح لكي ولكن قبل هذا اريد ان اسألكي سؤال ، هل يمكنكي شراء فستان دون معرفة قياسك ؟

هكذا ايضا اختيار شريك حياتك كيف يمكنك ان تختاري وانت لاتعرفي طبعك ، شخصيتك ، قيمك اختياجاتك الاساسية والثانوية !

2. التعرف على الأخر :

من خلال تعرفك على نفسك وعلى احتياجاتك ومطلباتك في العلاقة يمكنك التعرف على الاخر وكشف اذا كان يناسبك ام لا فقد يكون شخص رائع ولكن لغيرك ليس لك ، فعدم تناسق شخصيته وطبعه معكي قد ينهي العلاقة وان وجد الحب وهذا ياخذنا الى النقطة التالية.

3. الحب وحده لايصنع الحياة الزوجية:

العلاقة يجب ان تبنى على القلب والعقل معا ، فانتي تحتاجين العقل لكي تستطيعي ان تديري حياتك على اسس واضحة ، والقلب لكل يظلل بالحب على حياتك.

4. اختاري من يناسبك فكريا واجتماعيا:

من خبرتي في الاستشارات الزوجية وكوتشنج العلاقات وجدت نسبة كبيرة من الخلافات التي تحدث بعد الزواج بسبب الاختلاف الفكري والإجتماعي، فلنتناول كل اختلاف في حده.

• الاختلاف الفكري بمعنى قد تكون المرأة مثقفة ومتعلمة ولكن تختر شريك حياة اقل منها فكرا او علميا بدافع الحب ، ولكن هذا البعد الفكري يخلق تنافر كبير لان الاهتمامات ليست مشتركة وليس هذا فقط في كثير من الأحيان تجد ان الطرف الأقل فكريا يقلل من الطرف الأخر لشعوره بالغيره او ختى بسبب قدرته على مواكبه الأخر مما يؤدي الى خلق فجوه قد تقود الى الانفصال.

• الاختلاف الإجتماعي كثير من الفتيات قبل الزواج قد ترتبط بشخص عاطفيا اقل منها في المستوى الإجتماعي ، وتعتقد انها تستطيع ان تتغضى عن هذا الفرق ، ولكن في الحقيقة هذا غير صحيح وان لن يظهر بصوره كبيره في بداية الحياة الزوجية ولكن سيحتم عليها التنزال عن الكثير مما اعتادت عليه ومع الوقت سوف تشعر بهذا النقص الذي سيجعلها تشعر انها غير سعيدة بدون وعي والاكثر من ذالك انها لن تستطيع الشكوى او إنهاء العلاقه لانه كان اختيارها منذ البداية.

5. إعلان النوايا

مهم جدا إعلان النوايا قبل الشروع في العلاقة ( الزواج ) فاذا كنتي تخططي لأكمال دراستك العليا عليك مشاركة الطرف الأخر في هذا الامر ، واذا كنتي تردين تاجيل الانجاب عليكي ايضا ان تبوحي بذالك ، فقد يكون الطرف الأخر ليس على توافق معكي في نواياكي المخبئة وعندما تقرري البوح بها قد يكون الأوان قد فات فتؤدي الى مشكله واذا لم يتنازل طرف من الطرفان قد يؤدي الى إنهاء العلاقة.

فندق سفير القاهرة
الدكتورة لميس سيف نايل